المساهمون

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Navigation

هل الإيجارى هو نفسة عقد إيجار المكاتب

 دولة الإمارات العربية المتحدة لديها قوانين و لوائح محددة تحكم عقود الإيجار ، والتي تضمن حماية حقوق كل من طرفي العقد ، وتعتبر معلومات و بيانات عقود الإيجار في دولة الإمارات العربية المتحدة بالغة الأهمية لكل من الملاك و المستأجرين كما يجب أن يتضمن عقد الإيجار في دولة الإمارات العربية المتحدة العناصر الرئيسية مثل أسماء المالك و المستأجر ، و وصف الممتلكات المؤجرة ، و سعر الإيجار وشروط الدفع ، و مدة عقد الإيجار ، و شرط الإنهاء ، و مسؤوليات الصيانة و الإصلاح ، والمرافق و المصروفات الأخرى ، و القيود و القواعد و التوقيعات .


تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

و لكن في مقالنا هذا وجب علينا تسليط الضوء على تساؤل هل العقد الإيجارى هو نفسة عقد إيجار المكاتب ؟ الأجابة بالطبع لا فلكل منهم قوانين خاصة بهم حيثإن العقد الإيجارى يرد على السكن و غيرة ، أما عقد إيجار المكاتب فهو يندرج تحت بند استئجار عقار تجاري ، وهذا ما سنوضحة في مقالنا هذا .

  • أولآ : عقد إيجاري 

و يعتبر العقد الإيجاري هو عملية تسجيل يجب استكمالها من قبل المالك أومن ينوب عنه لعقد الإيجار القياسي مع مؤسسة التنظيم العقاري (RERA) في دبي .

يعد العقد الإيجاري إلزاميًا لجميع عقود الإيجار في دبي ، وهذا يوفر بدورة إطارًا قانونيًا لحل النزاعات التي قد تنشأ بين المالك و المستأجر . كما تستخدم الحكومة عقد إيجاري لجمع البيانات عن سوق العقارات في دبي ، مما يساعد في تطوير السياسات و اللوائح التي تعزز النمو و الاستقرار في القطاع بشكل عام .

أبرز قوانين الايجارات في دبي التي تهم المستأجرين

( لا توجد رسوم مقابل تجديد عقد الإيجار ) 

فأن فرض تلك الرسوم يعد مخالفة ، و لا تجوز كتابة بند خاص بالرسوم في العقد الإيجاري .

( لا يحق قطع الخدمات عن المستأجر )

يشدد قانون الايجارات في دبي على عدم امتلاك المؤجر الحق في قطع الخدمات عن العقار أو التعرض للمستأجر بأي صورة تحول دون انتفاعه بالعقار. وفي حال حدث ذلك، يحق للمستأجر اللجوء لأقرب مركز شرطة في دبي لطلب إزالة التعدي .

( الإخطار في حال رغبة تعديل شروط العقد )

في حال رغبة أي من الطرفين في تعديل أي من شروط العقد ، فيتعين عليه إخطار الطرف الآخر بذلك قبل مدة لا تقل عن 90 يوماً من انتهاء العقد ، وذلك ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك .

أهم التزامات المستأجر في دبي

1) المحافظة على العقار كأحد ممتلكات المستأجر الشخصية .

2) سداد بدل الإيجار في مواعيد استحقاقه المثبتة في العقد الإيجارى .

3) لا يجوز للمستأجر عند الإخلاء إزالة أي تحسينات ثابتة سبق له إضافتها ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك .

4) عدم جواز إحداث أي تغيير أو أعمال صيانة في العقار إلا بإذن المؤجر .

5) يحظر على المستأجر التنازل عن الانتفاع بالعقار أو تأجيره من الباطن للغير إلا بموافقة المؤجر خطياً على ذلك .

6) يجب على المستأجر عند انتهاء مدة الإجارة أن يسلم العقار المؤجر بالحالة التي تسلمه بها إلا ما نقص نتيجة الاستعمال العادي أو لسبب خارج عن إرادته .

 تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة في دبي تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار في دبي تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفريزون تأسيس شركة في دبي للأجانب المنطقة الحرة بدبي 


ضبط الإيجارات

مراقبة الإيجارات هي لائحة حكومية تحدد المبلغ الذي يمكن للملاك أن يتقاضوه للإيجار في مناطق معينة على عكس غيرها أو لأنواع معينة من العقارات المؤجرة ، ولكن لا توجد في الإمارات العربية المتحدة سياسة وطنية للتحكم في الإيجارات ، لكن بعض الإمارات ، مثل دبي ، طبقت سقوفًا لزيادة الإيجارات تحد من المبلغ الذي يمكن لأصحاب العقارات زيادة الإيجار عند تجديد عقود الإيجار .

حل النزاعات

يمكن أن تنشأ الخلافات بين الملاك و المستأجرين خلال فترة عقد الإيجار ، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة ، عادة ما يتم حل النزاعات من خلال التحكيم ، وهو إجراء قانوني يتضمن طرفًا ثالثًا محايدًا يساعد الأطراف في التوصل إلى حل يرضى جميع الأطراف .

  • ثانيآ : عقد استئجار عقار تجاري ( المكاتب )

يتعين عليك قبل إنشاء استئجار عقار تجاري الحصول على رخصة تجارية صادرة عن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي (DED) أو منطقة حرة مسجلة مثل مركز دبي للسلع المتعددة (DMCC) أو (DSO) . ستساعدك الرخصة التجارية أيضا في استهداف المواقع التي تقدم أنواع مختلفة من العقارات التجارية في دبي .

وذلك تماشيا مع قانون الشركات التجارية الإماراتي (“CCL”) ، الذي تم تعديله في يونيو 2021، ستكون الملكية الأجنبية بالكامل للشركات المؤسسة في دولة الإمارات العربية المتحدة سارية المفعول بموجب CCL (الشركات البرية)، بما في ذلك أكثر من 1000 نشاط لترخيص تجاري و صناعي .

كما إن هناك قواعد واجبة بخصوص الهدف من العقارات التجارية في دبي . فعلى سبيل المثال لا يمكنك استخدام المستودع الخاص بك كمكتب و العكس صحيح. لذلك يوصى بالحصول على جميع المستندات المطلوبة بالترتيب و التى تنحصر في الآتى :

  • امتثال العقار للخطط الحالية

  • إثبات ملكية نشاطك التجاري

  • تصاريح إلزامية لاستخدام المساحة التجارية المختارة

و جدير بالذكر أن تنظيم الإيجارات التجارية في دبي يتم من قبل إيجاري ، و هي وثيقة ملزمة قانونا تثبت صحة الإيجار .

ماذا تفعل إذا كنت ترغب في تعديل العقار التجاري المستأجر ؟

على سبيل المثال تريد تثبيت المقصورات ، فمن الواجب عليك ذكر ذلك في عقد الإيجار . ومن الضروري أستيفاء جميع المعلومات المتعلقة بعملك بدقة لتجنب أي نزاعات في المستقبل . و يجب عليك أيضا التأكد من أن اتفاقية الإيجار تشير بوضوح إلى عنوان العقار و سعر الإيجار وشروط عقد الإيجار مع تاريخ بدء سريان المفعول وكذلك أنتهائة .

إلى جانب المستندات المذكورة سابقا ، قد يطلب من المالك في بعض الأحيان تقديم ما يلي :

- نسخة من خطة عملك .

- موافقة مؤقتة من سلطة الترخيص في الإمارة .

- جواز سفر مدير الشركة .

- توقيع خطاب التفويض .

- البيانات المالية للأفراد والشركات .

- المراجع المصرفية .

- ابلاغ من ثلاثة مكاتب لدرجات الائتمان الحالية .

- مراجع المالك السابق / الحالي (للشركات الحالية التي يتم نقلها) .

و بعد تقديم كل ماسبق هناك بعض الخطوات الواجب أستيفائها بعد استئجار عقار تجاري :

  • الحصول على تأمين الممتلكات ضد الأضرار .

  • توصيل خدمات الكهرباء و الماء عبر التواصل مع هيئة كهرباء و مياه دبي .

  • إذا كنت تستأجر shell and core unit، فيجب عليك العثور على مصمم ديكور .

و يستغرق تجهيز المكتب الذي يتراوح حجمه من ( 1000 : 4000 ) قدم مربع حوالي ستة إلى ثمانية أشهر قبل اكتماله و تشغيله. أما العقارات المكتملة جاهزة للاستخدام في الحال لأنها مجهزة بمكاتب و غرف اجتماعات مفروشة .


Share
Banner

Post A Comment: