المساهمون

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Navigation

شروط إنشاء شركة في الخليج


 

سنعرض في هذا المجال شروط إنشاء شركة في الخليج بصفة عامة، و كيفية الاستثمار في دبي بصفة خاصة، وخاصة المناطق الحرة بها، وشروط إنشاء شركة فى المنطقة الحرة، وذلك بالنسبة للمستثمر المحلي، أو الأجنبي خاصة تأسيس شركة في دبي للسعوديين.


تعتبر منطقة الخليج فى الآونة الأخيرة أحد أهم الأسواق العالمية التي يسعى أي مستثمر للإنضمام إليها، ولذلك يجب عليه معرفة شروط  إنشاء شركة في الخليج، من أجل بدء الاستثمار هناك.


خطوات إنشاء شركة في الخليج:


 اتجهت دول الخليج فى الفترة الأخيرة إلى تبني خطط إستراتيجية لتحقيق اقتصاد دائم ومستديم بعيدا عن الاعتماد الكلي على مخزونها من البترول و النفط.

ولذلك قامت بفتح مجالات الاستثمار الأخرى مثل العقارات والإنشاءات والتجارة، وقامت بالسماح الشركات غير النفطية بالمساهمة فى اقتصادها.

وقدمت كافة التسهيلات لتحقيق هذا الهدف، مثل تسهيلات الضرائب والإجراءات الخاصة لاستخراج التراخيص التجارية، وسهولة دخول المرافق، وتحقيق الأمن والحماية للمستثمر.


كما أن الخليج يتميز بالاستقرار السياسي والأمني على الرغم من وجود أجانب به، مما يشجع اى مستثمر للعمل به، ويرجع ذلك إلى مبادئ الاحترام والإخاء بين المواطنين هناك، واحترام الآخر، وحرص الدولة على تحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين.


كما أن الخليج يتفق ميزانية ضخمة على إنشاء بنية تحتية بمواصفات عالمية لتيسير الاستثمار بها، مثل إنشاء طرق جيدة، وفى الآونة الاونة الاخيرة قامت الامارات ببناء مدينة كبيرة للبيع بالجملة.


تبلغ مساحة هذه المدينة 550 مليون متر مربع، وتبلغ تكلفتها ثلاثون مليون درهم، وذلك من أجل الاستحواذ على نسبة كبيرة من الاقتصاد العالمي ، والذي يبلغ حجمها 4.3 تريليون دولار.


الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي فى الخليج سبب كبير فى الاستثمار به، والسبب في ذلك اهتمام الدولة الكبير براحة المواطن و تقديم كافة سبل الراحة والرفاهية له، وأيضا الخدمات مثل الصحة والتعليم والسكن.


يعتبر الموقع الاستراتيجي لدول الخليج  من أهم أسباب نجاح الاستثمار به، حيث يعتبر الرابط بين دول قارة آسيا وأفريقيا، وأوروبا ودول المحيط الهادئ، ودول أمريكا الشمالية.

لمزيد من المعلومات حول الاستثمار فى الامارات

تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة فى دبى تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار فى دبى تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفري زون تاسيس شركة فى دبى للأجانب تأسيس شركة بالشارقة



ولكن الاستثمار فى الخليج له بعض الشروط، وهذه بعض شروط إنشاء شركة فى الخليج:


  1. اختيار نوع نشاط الشركة او الاستثمار، فهناك نشاط تجاري، صناعي، مهني، و توفر دول الخليج مجالات كثيرة للاستثمار بها.

  2. اختبار اسم الشركة مناسب لنوع نشاطها، ودراسة السوق بالنسبة لهذا النشاط، هل هو مناسب لهذه المنطقة أم لا، ومعرفة طريقة تسويقه. 

  3. إختيار مقر للشركة، سواء بالشراء او الايجار، والحصول على عقد الملكية أو عقد الإيجار.

  4. تقديم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بملكية الشركة، ونوع نشاطها، ودفع كافة الرسوم لاستخراج الرخصة التجارية.

  5. من شروط إنشاء شركة فى الخليج أيضا هو حساب المستثمر تكاليف إنشاء شركة فى الخليج، وهل ستعود عليه بعائد مجزي ام لا، وعامة تسعى الخليج دائما إلى تشجيع الاستثمار فيها وتوفير كافة التسهيلات مثل دفع الضرائب.

  6. استلام الرخصة التجارية، وبدء العمل بها.


و تتطابق شروط إنشاء شركة في الخليج على معظم دول الخليج، ولا سيما دولة الإمارات، لمعرفة كيفية الاستثمار في دبي، وأيضا شروط  إنشاء شركة في دبي.

تأسيس الشركات فى دبى - تأسيس شركة فى دبى - تأسيس شركة فى دبى - تأسيس الشركات في الإمارات - تأسيس شركة فى دبى - تأسيس شركة فى دبى - تأسيس الشركات في المنطقة الحرة - تأسيس الشركات فى الإمارات - تأسيس الشركات فى دبى - تأسيس الشركات فى دبى

 الاستثمارات السعودية في دبي:


كما وضحنا من قبل أن الاستثمارات فى الخليج من أهم الإستثمارات فى العالم، وخاصة الامارات لما تقدمة من تسهيلات بالنسبة للمستثمرين بها، ولذلك يلجأ معظم المستثمرين إلى الاستثمار في الإمارات وخاصة المستثمر السعودى.

لتأسيس شركة فى دبي للسعوديين بعض الشروط التي تختلف عن شروط إنشاء شركة في دبي لأى مستثمر آخر.


ومن ضمن شروط تأسيس شركة في دبي للسعوديين الآتي:


  1. اتباع كافة الخطوات السابقة بالنسبة لشروط إنشاء شركة فى الخليج، ولكن يتم تقديم الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة ونشاطها إلى دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارات، في قسم خاص لتأسيس شركة في دبي للسعوديين.

  2. سداد رسوم استخراج الرخصة التجارية فى غضون ثلاثون يوم، يتم حسابها بداية من تاريخ إصدار إذن الدفع، وإذا لم يتم السداد فى مدة أقصاها ستة أشهر من إصدار إذن الدفع يعتبر طلب الحصول على الرخصة لاغي.

  3. تقديم طلب عضوية للغرفة التجارية، والتسجيل بها.

  4. تقديم كافة المعلومات الخاصة برأس مال الشركة بالكامل في السجل التجاري للشركة.

  5. مدة صلاحية الرخصة التجارية تبدأ من تاريخ إصدار إذن الدفع الخاص لاستخراج الرخصة.

  6. استلام الرخصة التجارية، وبعدها يتم عمل سجل تجاري للشركة، وممارسة أعمال الشركة.


هذه بعض شروط تأسيس شركة في دبي للسعوديين والتي تساعده فى معرفة كيفية الاستثمار في دبي.


تأسيس الشركات في المنطقة الحرة الشارقة:


تعتبر شروط إنشاء شركة فى المنطقة الحرة نفس شروط إنشاء شركة في دبي، ولكن هناك بعض المناطق الأخرى تكون لها شروط أخرى عند العمل بها، مثل تأسيس شركة فى الشارقة.

 ومن ضمن شروط تأسيس شركة فى الشارقة الآتي:


  1. يتم اتباع كافة الخطوات السابقة الخاصة بشروط إنشاء شركة فى دبي، والحصول على الرخصة التجارية.

  2. التقدم بطلب للجهات المختصة بالشارقة الحصول على ترخيص تجاري لمزاولة نشاط الشركة بها.

  3. الحصول على الترخيص التجاري.

  4. الحصول على مقر الشركة والمخازن فى المنطقة الحرة الشارقة، واستلام عقد الإيجار والمفاتيح.

  5. لتأسيس شركة في الشارقة يجب استلام بطاقة تعريف للشركة من أجل الدخول للمنطقة.


تقدم  الإمارات تسهيلات عند تأسيس شركة بها تميزها عن اى دولة أخرى بالخليج فبدلا من المرور بكل هذه الخطوات السابقة يمكن يمكن عمل ذلك في خطوة واحدة فقط عن طريق ما يسمى بالرخصة الفورية.


والرخصة الفورية تتم فى خطوة واحدة فقط وهي استخراج إذن دفع واحد لاستخراج الرخصة التجارية للشركة لمزاولة أعمالها فى دبي، وتتم مرة واحدة فقط وهي فى السنة الأولى الشركة، وعند التجديد يتم تقديم كافة المستندات والأوراق الخاصة بالشركة.


تأسيس الشركات في المنطقة الحرة دبي الجنوب:


تعتبر المنطقة الحرة دبي الجنوب من أهم المناطق الحرة في الإمارات، وتختلف شروط تأسيس شركة فى دبي الجنوب عن شروط إنشاء شركة في المنطقة الحرة بصفة بصفة عامة.


ومن ضمن شروط تأسيس شركة في دبي الجنوب الآتي:


  1. استلام نموذج خاص بالمنطقة لمزاولة النشاط بها، يتم توضيح كافة بيانات الشركة به مثل اسم الشركة ونوع النشاط.

  2. تقديم صورة من جواز سفر مالك الشركة، والسكرتير، وكافة العاملين بالشركة.

  3. ومن شروط تأسيس شركة في دبي الجنوب هي تعبئة نموذج تأسيس الشركة خاص بالمنطقة.

  4. توضيح كافة بيانات الشركة مثل العنوان البريدي، ورقم الهاتف، وعنوان الشركة.


قوانين الاستثمار فى الخليج  بالنسبة للأجانب:


هناك بعض الأنشطة  التى أقرتها دول الخليج للسماح لأي مستثمر أجنبي بممارستها، و الاستثمار فيها، وبعض الأنشطة غير مسموح العمل بها.


ومن ضمن الأنشطة المسموح مزاولتها في دول الخليج بالنسبة للمستثمر الأجنبي:

  •  كافة الأنشطة الخاصة بامتلاك الأسهم فى البورصة، أو أسهم فى الشركات الإماراتية.

  • كافة الأنشطة الخاصة بامتلاك عقارات او أراضي فى الإمارات.

  • كافة الأنشطة الخاصة بإدارة الأعمال الشركات و المؤسسات.


أما بالنسبة للانشطة غير المسموح مزاولتها فى دول الخليج بالنسبة للمستثمر الأجنبي فهي كالتالي:

  • كافة الأعمال الخاصة بالتعيين والنفط والبترول، والتنقيب عن المعادن النفسية والبترول.

  • كافة الأعمال المتعلقة بالإعلام، وفتح قنوات او مجلات إعلامية.

  • كافة الأعمال الخاصة بالطيران.

لمزيد من المعلومات حول تأسيس الشركات بالامارات

تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة فى دبى تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار فى دبى تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفريزون تأسيس شركة فى دبى للأجانب الاستثمار فى الامارات 

 

Share
Banner

Post A Comment: