المساهمون

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Navigation

الاستثمار في جبل علي


تضمّ إمارة دبي العديد من المناطق التجاريّة الهامّة، التي جعلت منها قبلةً تجارية يرتادها الكثير من التجار سواءً أكانوا من الدول العربيّة أو الأجنبيّة، ومن أهمّ هذه المناطق هي منطقة جبل علي

 

استغرق الأمر أربع سنوات لبناء الميناء في جبل علي وبدأ الأمر في الثاني من أغسطس 1976 عندما تم حفر الأرض تمهيداً لإنشاء ميناء جبل علي وانتهى العمل من إنشاء أول رصيفين خلال ثمانية عشر شهراً. وقد عمل ميناء جبل علي بكامل طاقته ثلاثة أعوام فقط. وكان الغرض منه أن يكون منطقة تصنيع تجذب مزيداً من الأعمال التجارية.

 

وفي غضون أعوام قليلة تحول جبل علي إلى مرصد وبرج مراقبة تهتدي إليه السفن الباحثة عن ملاذ آمن في منطقة لم تعرف الهدوء سنوات طويلة، و في النهاية فإن جبل علي هو أعلى منطقة في العالم تحقق الإيرادات. هكذا أنجبت الأرض جبل علي بعملية قيصرية فكانت نتيجة جهود وعبقرية الإنسان، فلا تندهش حين ترى جبل علي يصطف إلى جانب سور الصين العظيم وميناء هوفر دام وغيرهما من المعالم الشهيرة التي صنعها الإنسان بعبقريته

حتى أن الوصول إلى موانئ جنوب شرق آسيا لا يستغرق سوى 9 ساعات من الإبحار من جبل علي. وتنحدر هذه الشركات من 120 بلداً، من ضمنها أغنى 500 شركة شهيرة في العالم. وكل ذلك من شأنه أن يدعم اقتصاد المنطقة من خلال عقد شراكات تنطلق من جبل علي مع المناطق الحرة المنتشرة في العالم مثل: جيبوتي، وماليزيا والمغرب وجبل طارق .

يذكر أن ميناء جبل علي التابع لـ«موانئ دبي العالمية» بصفته محفزا رائدا للتجارة العالمية، عزز مكانته كوجهة محورية في قطاع التجارة البحرية حيث احتل المرتبة العاشرة كأكبر ميناء للحاويات في العالم

ويصنف ميناء جبل علي ضمن أكثر موانئ الحاويات المتطورة تكنولوجيا في العالم وأحد الموانئ القليلة في الشرق الأوسط التي يمكن أن يرسو بها الجيل الجديد من وناقلات النفط الخام فائقة الضخامة

و ترتبط أنشطة الأعمال في كل من ميناء جبل علي والمنطقة الحرة ارتباطاً وثيقاً، مع وجود الشركات التي تتخذ من المنطقة الحرة قاعدة للانطلاق إلى الأسواق العالمية عبر شبكة النقل التي يوفرها الميناء.

لمزيد من المعلومات حول تأسيس الشركات فى دبى

تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة فى دبى تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار فى دبى تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفريزون تأسيس شركة فى دبى للاجانب تأسيس شركة بالمنطقة الحرة دبى

 

 

ويوفر ميناء جبل علي والمنطقة الحرة مجتمعين 450 ألف وظيفة، وتحتوي على فندق خمس نجوم يُسمّى فندق جبل علي، بالإضافة إلى أنّ منطقة جبل علي تضمّ أكبر منطقة حرّة في الخليج العربيّ

بما يتناسب مع الدور الحيوي لموانئ دبي العالمية في دعم التنمية الاقتصادية من خلال أنشطة الأعمال في كل من ميناء جبل علي والمنطقة الحرة

و لتحديد قيمة مساهمة ميناء جبل علي والمنطقة الحرة، قالت دراسة مجموعة بوسطن، "إن منافع ميناء جبل علي جافزا تتجاوز بتأثيرها الناتج المحلي الإجمالي"  الاقتصاد، وهي التوظيف، وتبعد منطقة جبل علي عن وسط مدينة دبي بمقدار 30 كم ، كما تم افتتاح غرفة العمليات الجمركية في جبل علي بعد تحديثها بالكامل لتطوير أدائها باستخدام أفضــــــل الأنظمة الإلكترونيـــة الذكية لمراقبة العمليات الجمركية.

 

ولقد فاز ميناء جبل علي التابع لموانئ دبي العالمية بجائزة أفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط للعام الـ«24» على التوالي.

ويعد فوز ميناء جبل علي بهذه الجائزة المرموقة -والتي أعلن عنها في حفل توزيع جوائز الشحن والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد الآسيوية في شنغهاي- إنجازا غير مسبوق في تاريخ جوائز الشحن والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد الآسيوية.

 

فقد كشفت موانئ دبي العالمية عن نتائج دراسة عالمية قامت بها مجموعة بوسطن الاستشارية حول دور ميناء جبل علي والمنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" في الاقتصاد الوطني الإماراتي. 

 

وأظهرت نتائج الدراسة عن وصول حجم تجارة "جافزا" إلى 305 مليارات درهم في 2017، لتبلغ مساهمة جافزا وميناء جبل علي 137 مليار درهم ، يذكر أن ميناء جبل علي يعتبر أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط، وهو أحد المنشآت في محفظة موانئ دبي العالمية والتي تضمّ أكثر من 65 ميناء ومحطة بحرية تتوزع على قارات العالم الست.

تأسيس الشركات فى دبى - تأسيس شركة فى دبى - تأسيس شركة فى دبى - تأسيس الشركات في الإمارات - تأسيس شركة فى دبى - تأسيس شركة فى دبى - تأسيس الشركات في المنطقة الحرة - تأسيس الشركات فى الإمارات - تأسيس الشركات فى دبى - تأسيس الشركات فى دبى

جبل علي

منطقة جبل علي هو ذلك الاسم الذي قد تردد على مسامع العالم العربي والغربي كثيرًا في الآونةِ الأخيرة . ولا زال يترددُ.. مع ذلك لا يكاد يعرفه كثيرٌ من الناس غير الباحثين عن أهم ما يجري في عالمنا الاقتصادي تحديدًا. تُعتبرُ منطقةُ ” جبل علي ” من أكبر المناطق الاقتصادية في الشرق الأوسط كله؛ إذ يوجد بها أحد أكبر الموانئ العالمية وهو “ميناء جبل علي”.. والذي يؤدي دورًا حيويًّا في خدمة الأسواق العالمية، ويلعب دورًا محوريًّا في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

منطقة جبل علي

 تبعدُ منطقةُ “جبل عليّ” عن وسط مدينة دبي بنحو 30 كيلو مترًا مربعًا، وقد ساهم موقعه الإستراتيجي -الذي هو على مفترق طرق التجارة العالمية- أن يؤمّن نفاذًا إلى أسواق أكثر من 2 مليار شخص، كما تقع “المنطقة الحرة” بجبل علي، أيضًا، على بعد دقائق من مطار دبي الدولي، وهو ثامن أكثر مطارات الشحن ازدحامًاﹰ في العالم، إذ تبلغ طاقته الاستيعابية 2.7 مليون طن متري، فضلًا عن قربها من مطار “ل مكتوم الجديد”الذي يتوقع أن يصبح أحد أكبر مطارات الشحن في العالم.

المنطقة الحرة

يؤدي ميناء جبل علي دورًا كبيرًا في خدمة أسواق منطقة الخليج وشبه القارة الهندية وأفريقيا؛ حيث ينعكس تنوع المناطق والأسواق التي يتم تقديم الخدمات لها عبر ميناء “جبل علي” على طبيعة البضائع المستوردة والمصدرة. ويدعم الميناء قدرات عالية في مجالات تخزين ومناولة جميع أنواع الشحنات في المرافق ومن ضمنها البضائع السائبة، والسائبة المعبأة، والشحن بالجر.

وتتجاوز مساحة منطقة البضائع العامة في ميناء جبل علي نحو 1.4 مليون متر مربع، وتضم نحو 26 مرسىً. وتشتمل هذه المساحة على نحو 1.2 مليون متر مربع للتخزين المفتوح، و100 ألف متر مربع للتخزين المغطى.

ويجمع الميناء وبصورة فريدة وغير مسبوقة- نجاحات باهرة في المجالات البحرية والبرية والجوية، إلى جانب المنشآت الحديثة متعددة الاستخدامات، ومجموعة واسعة من مزودي الخدمات اللوجيستية، والخدمات الممتازة للربط بالمناطق النائية. 

مميزات جبل علي

  يدخلُ الميناء ضمن قائمة أكبر عشر موانئ في العالم، كما يرتبط بأكثر من 180 خطًا للشحن البحري؛ إذ إنه يرتبط بـ 140 ميناءً حول العالم. كما يوجد في محطات حاويات “جبل علي” 23 رصيفًا.. و78 رافعةً؛ لتلبية احتياجات أكبر سفن الحاويات في العالم؛ حيثُ تستطيع المنشأة استقبال جميع السفن من أي حجم.

وستستفيد المنطقة الحرة بجبل علي من شبكة السكك الحديدية التي تسعى “شركة الاتحاد للقطارات” في تنفيذها.. حيث تعمل هذه الشركة على مبادرة جديدة لتطوير شبكة قطارات تربط دولة الإمارات بالمملكة العربية السعودية من جهة الغرب وسلطنة عمان من جهة الشرق. ومن المتوقع أن تمتد هذه الشبكة على طول 1200 كيلومتر، بحيث تنقل 50 مليون طن من البضائع و16 مليون راكب سنويًا مماً سيفيد المنطقة في تيسير شحن بضائع عملائها وفق احتياجاتهم.

  ويُعتبر هذا الميناءُ ميناءً محوريًّا لأكثر من خدمة ملاحية أسبوعية، وتم تصنيفه كتاسع أكبر ميناء للحاويات في العالم. وقد اختير –بالتصويت- كأفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط على مدى عشرين عامًا.

كذلك يعتبر  أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط، والمنشأة الرائدة في محفظة موانئ دبي العالمية التي تضمّ أكثر من 65 ميناء ومحطة بحرية تتوزع على قارات العالم الستة.

ويضم “ميناء جبل علي” أكبر حوض من صنع الإنسان في العالم.. كما تضم المنطقة الحرة بمنطقة “جبل علي” أكثر من 5 آلاف شركة عالمية، وتتميز المنطقة الصناعية بالمنطقة هذه انعدام القيود على العملة والضرائب على الشركات وضريبة الدخل الشخصي والحد الأدنى من متطلبات رأس المال؛ حيث تمر السلع عبر بنية تحتية لوجستية سلسة، وتتوافر خدمات يمكن تصميمها وفق احتياجات كل شركة لدعمها ومساعدتها على النمو.

لمزيد من المعلومات حول تأسيس الشركات فى دبى

تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة فى دبى تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار فى دبى تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفريزون تأسيس شركة فى دبى للأجانب تأسيس الشركات فى دبي الاستثمار فى الامارات 

Share
Banner

Post A Comment: